الأطعمة والمشروبات التي تساعدعلى التخلص من الآرق والنوم سريعاً

- هذه الأطعمة والمشروبات التي تساعدعلى التخلص من الآرق والنوم سريعاً بهدوء لاحتوائها على مادة التريبتوفان.
السر في مادة التريبتوفان هي أنها حمض أميني يتحول إلى مواد مهدئة مثل الميلاتونين والسيروتونين. لذلك ننصحك بتناول إحدى الوجبات التالية قبل الخلود إلى النوم  بساعه
1- نصف ثمرة موز وقليل من حبات اللوز:
هذا المزيج من الموز واللوز في حجم قبضة اليد يحتوي على التريبتوفان والكربوهيدرات والمغنسيوم، والذي يساعدك على النعاس، أما إذا كنت من هؤلاء الذين لا يفضلون تناول الموز، فقد يصبح الكرز بديلاً جيداً لاحتوائه على الميلاتونين.
2- المقرمشات مع زبدة فول السوداني:
هذه الوجبة ربما تراها دسمة بعض الشيء، فلا تحاول أن تتناول المزيد منها، يكفي قليل من المقرمشات المصنوعة من الحبوب الكاملة مع زبدة فول السوداني، ذلك لأن هذا المزيج يحتوي على التريبتوفان والكربوهيدرات المعقدة التي تعزز النوم السليم.
3- كوب من الحليب الدافئ:
تناول الحليب الدافئ قبل النوم يساعدك في الاستمتاع بساعات نوم هادئة، وإنما يحتوي على الحليب على التريبتوفان والكالسيوم والمغنسيوم.
4- طبق الحبوب بالحليب:
لا يفضل البعض شرب الحليب، ويستبدله بوجبة متكاملة من الحبوب الكاملة مع قليل من الحليب. تحتوي هذه الوجبة على المكونات الأساسية للحليب بالإضافة إلى الكربوهيدرات المهدئة والمغنسيوم الذي يمنحك الشعور بالنعاس، وهي وجبة منخفضة السكريات وبذلك لا تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم خاصة قبل النوم.
يمكن أيضا استبدال الحبوب بالشوفان والذي يعد مصدراً غنياً بالميلاتونين الذي يشجع على النوم.
5- سندويتش شرائح الديك الرومي:
تناول نصف سندويتش فقط من خبز القمح الكامل الغني بالكربوهيدرات المعقدة والمغنسيوم، مع شريحتين من صدور الديك الرومي والذي يعد مصدراً هاماً للتريبتوفان مع قليل من الصلصة، وهي أيضاً وجبة منخفضة السعرات وتساعدك على النوم السريع الهادئ.
6- مشروبات الأعشاب المهدئة:وخاصه البابونج او اليانسون ويشرب كوب منه قبل النوم بساعه ----ملاحظه يجب عدم الاكل قبل النوم مباشره لانه يسبب عسر الهضم او حموضه المعده

مجلة صحتك في مطبخك

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة